السيارات

السيارات: نصائح قبل شراء سيارة مستعملة

إن عملية شراء سيارة مستعملة عبر الإنترنت متعبة في أغلب الأحيان. يجب أن تتخذ عدة إجراءات مهمة كالبحث في الموقع المناسب  و الحصول على أفضل سعر. و يجب أن تنتبه لاستهلاكها للوقود ، و جدول الصيانة الدورية الخاص بها. هذه أهم النصائح التي يجب أن تتبعها عند شراء سيارة مستعملة:

لماذا تحتاج السيارة؟

قبل أن تفكر في تحديد نوع السيارة، يجب أن تقرر ما هي حاجتك للسيارة. يجب أن تجيب على بعض الأسئلة عن حاجتك ومتطلباتك فالسيارة وهي:

متطلبات عملية: كالكلفة التشغيلية، وعدد أفراد أسرتك، و مساحة مكان التخزين، وهل تريدها رياضية أم عائلية أم رباعية الدفع؟.

متطلبات القيادة: هل ستقود السيارة داخل شوارع المدينة أو على الطرقات السريعة؟، حيث إن حجم المحرك ونوع الوقود سيكون لهما تأثير فى قرارك.

المحافظة على البيئة: إذا كنت مهتمًا بالحفاظ على البيئة فهذا النوع من السيارات هو الأفضل لك.

الموثوقية: يوجد العديد من السيارات الجميلة ، ولكنها تتمتع بسمعة سيئة. ومع أن السيارات القديمة أرخص من الحديثة دون شك، إلا أنها قد تحتاج إلى الصيانة المكلفة. فيجب عليك أن تكون واثقا فالسيارة التي تريد شراءها وتقرأ المراجعات الخاصة بها على الإنترنت.

التكاليف

التكاليف لا تكون حول سعر السيارة فقط، بل تشمل عدة أمور أخرى:

تكلفة الوقود: تبحث عن نوع السيارة التي تريد شراءها وتعرف استهلاكها للوقود، حتى تعلم هل سيؤثر استهلاكها عليك ماديًا أم لا.

تكلفة الصيانة: إذا كانت السيارة قديمة أو خرجت من كفالة الشركة، فهذا يعني أنك المسؤول عن مصارف صيانة الأعطال والصيانة الدورية.

التأمين: إن تكلفة تأمين السيارات مرتفعة بعض الشيء، ولهذا تأكد من تكلفة تأمين السيارة التي اخترتها، لترى إذا كانت تتناسب مع ميزانيتك أم لا.

المكان الصحيح للبحث

يحتوى الإنترنت على الكثير من المواقع المتخصصة ببيع وشراء السيارات. وقد اخترنا لك قائمة لأفضل مواقع السيارات بحيث يمكنك مشاهدة الكثير من الخيارات والمواصفات والأسعار. ثم تبدأ بِإختيار الأنسب لك فى النوع والسعر والمواصفات وغيرها من الأمور.

فحص السيارة

إذا اخترت السيارة التى تود شراؤها، يجب أن يفحصها لك أحد المختصين فحصًا فنيا شاملًا يغطي جميع أجزائها الرئيسية للتأكد من حالتها العامة. ويجب عليك أيضا معاينة الطلاء، وغرفة المحرك بحثًا عن أي تسريبات. وكذلك المقصورة الداخلية لتتعرف على حالة الفرش، ولتجرّب الأزرار للتأكد من أنها تعمل دون مشاكل.

ويجب أن تقرأ عداد الكيلو مترات حتى تعرف المسافة التي قطعتها السيارة. فإذا قطعت مسافة كبيرة، فهذا يعني أن معظمها بحاجة لصيانة أو أن عمرها الافتراضي انتهى.

قيادة السيارة

يفضل  أن تقود السيارة التي تريد شراءها، حيث إن قيادتها ستتيح لك فرصة تحديد أي مشاكل كهربائية أو ميكانيكية بها. و حاول أن تقودها على طرق متنوعة كالأسفلتية وغير المعبدة. وكذلك قيادتها بسرعات مختلفة بدءًا من البطيئة وحتى السريعة، وجرب المكابح، وناقل الحركة، وقابض التعشيق “الكلاتش” ونظام التوجيه. وتتأكد من ثبات السيارة وعدم انحرافها عند الدوس على المكابح، وخلوها من أي أصوات تصدر من المحرك أو من الأسفل وخاصة عند الالتفاف.

يمكنك أيضا التوجه إلى صفحة التسوق أون لاين فالعديد من الأسواق يتيح لك شراء السيارات. وإذا أردت أن تعرف كل ما يخص السيارات فعليك زيارة صفحة كتب ومكتبات وصفحة الدورات والكورسات التعليمية.

قائمة أفضل مواقع السيارات